في

عباس بن فرناس ومحاولة الطيران

عباس بن فرناس ومحاولة الطيران


عباس بن فرناس ومحاولة الطيران، اليوم سوف نتكلم عن شخصية معروفة وهو عباس بن فرناس ومحاولة الطيران وهو عمل بالكثير وكانت له الكثير من المواهب حيث كان مخترع وشاعر وفيلسوف وأيضًا عالم بالفلك وغيره، وهو أول من حاول الطيران، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على الكثير من المعلومات عنه.

عباس بن فرناس

عباس بن فرناس من قرطبة وهو أندلسي ويعتبر مخترع كبير، وفي بلد الأندلس يعتبر هو من أوائل المستنبطون بصناعة الزجاج بها وأيضًا قام بصنع الميقاتة حتى يتعرف على الوقت، وفي بيته قام بتمثيل كل شيء يحدث في السماء مثل الرعد والبرق والنجوم والغيوم.

وكان العرب يفتخرون بذلك العالم الجليل كثيرًا حيث أنه له الكثير من الاختراعات لذا قاموا تكريمًا له بتسمية كلًا من فوهة أحد البراكين ومطار بغداد الدولي باسمه وفي عصره كان بعض الشعراء من خلال أشعارهم يصفونه ببعض من أبيات الشعر، وكانت وافته المنية سنة 884 م.

حياة عباس بن فرناس

ويمكن القول من خلال حياة عباس بن فرناس انه من الشعراء الأذكياء حيث أنه تمكن من فك العروض للفراهيدي وكان من البارعين في استخدام العود والعزف عليه وأيضًا كان من البارعين في مجال الموسيقي وقد أتهم بالزندقة والكفر عندما بدأت اختراعاته الفريدة الجديدة في الشهرة.

لهذا الأمر قد تمت محاكمته أمام الجميع وهذا كان بالمسجد الجامع ولكن هذا الحكم قد انتهى بأنه بريء من كافة التهم التي نسبت له حيث إنها كانت تهم مبالغ فيها كثيرًا وأيضًا لأن الآخرين كانوا في حالة جهل.

معلومات أخرى عن حياة عباس بن فرناس

  • يوجد معلومات أخرى عن حياة عباس بن فرناس ويمكن القول من خلالها إنه تم ولادته بمدينة قرطبة وفي هذا الأيام كان الخليفة الحكم بن هشام هو الذي كان يحكم، وفي كتاتيب تاكرتا قد تعلم أصول الدين الإسلامي وأيضًا تعلم القرآن الكريم، ولم يقف عند هذا بل في مسجد قرطبة قد قام بتوسيع معرفته.
  • وقام بالخوص بعد هذا في اللغة العربية وقواعدها وأيضًا البلاغة وعالم الأدب ثم البدء في أن يتحدث عن الشعر والأدب من خلال تلقيته للكثير من الندوات والمحاضرات، كما قام بمعاصرة الكثير من الخلفاء الأمويين.

لهذا أصبح من شعراء البلاط الأموي حيث كان قريب منهم بشكل كبير ولأنه أصبح قادر على أن يلقى الشعر وأيضًا برع في كتابته.

  • وقد قام بالكثير من الأبحاث العلمية التي جعلت الخليفة يغدقه بالكثير من المال وأصبح حينها يعمل بقصر الخلافة طبيب، ولكنه لم يسلم من الأعداء حيث اتهموه بأنه ساحر ومشعوذ ولكن القضاء الإسلامي لم يعجبه هذا الأمر لذا تم أنصافه والرد من اعتباره وإعادة حقه له.

وبعد ذلك نظرًا لأنه يعرف معرفة كبيرة في اللغة العربية وقواعدها بكافة الأنواع وأيضًا الآداب فقد تم إطلاق عليه لقب حكيم الأندلس.

  • كما أنه لديه المعرفة الكبيرة في الكيمياء والطب والرياضيات والعديد من الصناعات والصيدلة وقد حاول على أرض الواقع أن يطبق كل هذه العلوم.

عباس بن فرناس ومحاولة الطيران

  • ويمكن القول من خلال عباس بن فرناس ومحاولة الطيران أنه حاول بالطيران في إسبانيا وبالقرطبة تحديدًا وهذا كان بالقرن التاسع عشر وهو أول شخص قام بمحاولة هذا، فقد استطاع أن يقوم ببناء أله كي يطير بها في الهواء.

وكان ذلك العالم دارس بشكل جيد للطيور وهذا الأمر قد ساعده كثيرًا في اختراع الآلة.

  • حيث أن دراسة الطيران جعلته يتعرف على حقيقة الطيران لذا أحضر إطار خشبي وقام بصنع عدد 2 أجنحة من الريش على ذلك الإطار وبهذا استطاع أن يطير إلى مسافات بعيدة وبهذا أصبح ذلك العالم المخترع العبقري أول من طار بالهواء الطلق.

قصة عباس بن فرناس مع الطيران

  • ويمكن القول من خلال قصة عباس بن فرناس مع الطيران أنه قام بالقفز من جامع قرطبة من المئذنة من الأعلى مستخدمًا في ذلك الأمر عباءة وكانت تدعم بعدد من القوائم الخشبية حيث أنه كان يحلم بأن يكون مثل الطيور في الحلق.

ولكنه أخفق في هذا مما أذى هذا إلى إصابته ببعض الجروح وهذا كان في سنة 825.

  • وفي سنة 875 قد قام بتكرار ذلك الأمر وحينها كان يبلغ حوالي سبعون سنة فقد قام حينها بالتطوير في صناعة الجهاز حيث صنعه من ريش النسور والحرير ثم وقف على الجبل من أعلى وحاول مجدد القفز من عليه وأثناء الطيران قد توصل إلى ارتفاع عالي.

وظل يطير لوقت حوالي عشرة دقائق، ولأنه لم يخترع ذيل للجهاز فقد أدى هذا إلى تحطمه أثناء الهبوط.

أعمال عباس بن فرناس

ويمكن أن نوضح أعمال عباس بن فرناس من خلال التالي: –

  • اخترع عباس بن فرناس الميقاتة والتي هي عبارة عن ساعة مائية.
  • كما وضح كيف أنه يمكن بواسطة الحجارة أن يتم صنع الزجاج الشفاف وبالفعل اكتشف هذا.
  • قام بصناعة النظارات الطبية أيضًا والتي تتألف من حلق وتتكون من سلسلة حلقات يمكن من خلالها السير مع حركة النجوم والكواكب.
  • قام بصناعة قلم حبر وهو أول من يخترع هذا في التاريخ وهذا من جانب المجالات الكتابية، حيث أنه أكتشف أسطوانة ترتبط بحاوي صغير يمكن عن طريقها إخراج الحبر.
  • قد قام ببناء غرفة في منزلها يمكن من خلالها أن تحاكي السماء حيث أن الزائرين يمكنهم أن يشاهدون البرق والنجوم والصواعق والسحب وهذا كله عن طريق تقنيات قام هو بإدارتها من المعمل الخاص به بمنزلة من الأسفل.
  • وكما أوضحنا أعلاه إنجازاته العظيمة عندما حاول الطيران مستخدم في ذلك جناحين وكان ذلك في بغداد وقريبًا من قصر الرصافة وقد قام القمري بالتحدث عن هذه المحاولة.

ومن المحاولات التي لم يتم تسجيلها أن ألمر المالمسبوري قد حاول الطيران في بريطانيا من خلال طائرة شراعية ولكن هذه المحاولة لم تبدأ التسجيلات الكثيرة مثل محاولة عباس بن فرناس.

تكريم عباس بن فرناس

  • أما عن تكريم عباس بن فرناس فقد تم إطلاق أسمه على فوهة قمرية وهذا التكريم من التكريم الحديث، كما أنه كرم في بغداد عن طريق إنشاء تمثال له مكتوب عليه جملة تعبر عنه وهي (أول طيار عربي ولد في الأندلس)، كما أنه أسمه أطلق على طابع بريدي وذلك كان في ليبيا.
  • كما أن الفندق الخاص بمطار طرابلس ومطار شمال بغداد قد تم إطلاق أسمه عليهم، وفى قرطبة تم افتتاح جسر باسمه خاص به ويتوسط هذا الجسر تمثال له وهو ذات جناحين وهذان الجناحين يمتدان إلى نهاية الجسم من الجانبين.
  •  وهذا كان في سنة 2011م أي قريبًا وليس قديمًا بتاريخ 14 من شهر يناير وقد قام بتصميم ذلك التمثال خوسيه لويس مانزاناريس غابون.

وفاة عباس بن فرناس

أما عن وفاة عباس بن فرناس فيمكننا القول إن وافته المنية كانت عام 887 م وكان هذا في قرطبة، وقد ذكرت العديد من الأقاويل أنه توفي بسبب الطيران ولكن هذه الأقاويل خاطئة حيث أنه الجوهري هو من توفي بسبب الطيران.

وفي نهاية رحلتنا مع عباس بن فرناس ومحاولة الطيران، بعد أن وضحنا الكثير من المعلومات حول عباس بن فرناس نتمنى أن نكون وسعنا من دائرة معرفتك وقمنا بتزويد ثقافتكم حيث أن الكثير كان لا يعرف من هو عباس بن فرناس، ونتمنى لكم الإفادة الكاملة ونود أن تشاركونا المقال، دمتم بخير وانتظروا منا المزيد.



تبليغ

ماذا تعتقد ؟

Avatar

كتبت بواسطة MENNA MOHAMMED

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

برقية عزاء ومواساة مكتوبة

برقية عزاء ومواساة مكتوبة

الفارس الشهم اللي بيعيش دور البطل لحبيبته